كتبت"فاطمه تمراز.
سمحت وزارة الخزانة الأميركية، بإنتاج وتسليم وبيع النفط الإيراني إلى الولايات المتحدة، بموجب ترخيص مؤقت يأتي في إطار اتفاق تفاهم بين واشنطن وطهران.
دفع أسعار النفط المرتجعة إلى مزيد من الهبوط. وجرى تداول خام برنت بحر الشمال المعياري العالمي عند 77,80 دولارا للبرميل نحو الساعة 14,00 بتوقيت غرينتش.
كانت الولايات المتحدة قد تعهدت في 18 يونيو "وضع حد لكل أنواع العقوبات" الأحادية والدولية المفروضة على إيران.
قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في ختام المحادثات مع واشنطن التي عقدت في سويسرا إن "صادرات النفط والبتروكيماويات أعفيت من العقوبات".
اعتبرت سويسرا أن الظروف مهيأة "لبدء المحادثات الفنية بين طهران وواشنطن فورا" بعد انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات بينهما في جنيف بهدف إنهاء الحرب في الشرق الأوسط.
أعلنت إيران، أنها أجرت "نقاشا مقتضبا" مع الولايات المتحدة بشأن برنامجها النووي خلال المحادثات في سويسرا، مشددة في الوقت نفسه على أنه لا يمكن اعتبارها "مفاوضات.
قال المتحدث باسم وزارة الخارجية إسماعيل بقائي لوكالة أنباء "إرنا" الرسمية: "جرى نقاش مقتضب للغاية بشأن القضية النووية، لكن لم يتناول أي تفصيل، ولا يمكن القول إن المفاوضات بشأن النووي قد بدات.
أضاف أن الوفد الأميركي "عرض مواقفه بإيجاز شديد" بشأن هذا الملف، وقامت إيران بالأمر ذاته، واصفا هذا النقاش بأنه عرض مواقفنا المتبادلة.

إرسال تعليق